أب

بيلاروسيا تصدر احكاما غيابية بالسجن بحق نشطاء معارضين

December 26, 2022 GMT

تالين، استونيا (أ ب)- أصدرت السلطات البيلاروسية اليوم الاثنين أحكاما بالسجن لفترات طويلة بحق اثنين من الناشطين المعارضين الفارين خارج البلاد، في أول حكم قضائي ضد المعارضين يتم إعلانه غيابيا.

فقد حكم على كل من أليكساندرا هيراسيمينيا وألكسندر أوبيكين بالسجن 12 عاما.

أدانت محكمة في مينسك الناشطين في تهم الدعوة إلى فرض عقوبات على بيلاروسيا وإلحاق الضرر بالأمن القومي البيلاروسي.

وفازت هيراسيمينيا، السباحة السابقة، بالميداليات الأوليمبية الثلاث (ذهبية، فضية، برونزية)، بينما أسس أوبيكين مؤسسة التضامن الرياضي البيلاروسية، التي وحدت مئات الرياضيين البيلاروسيين المنتقدين لحكم الرئيس ألكسندر لوكاشينكو الاستبدادي.

وهزت احتجاجات ضخمة بيلاروسيا بعد إعادة انتخاب لوكاشينكو المتنازع عليها في أغسطس/ اب 2020، والتي رفضتها المعارضة والغرب باعتبارها مزورة.

ردت السلطات على التظاهرات بحملة قمع شهدت اعتقال ما يزيد على 35 ألف شخص واعتداء الشرطة على الآلاف. وأعقب هذه الحملة سلسلة من العقوبات الغربية الصارمة ضد مينسك.

ساهمت المؤسسة التي أنشأها أوبكين وهيراسيمينيا في إلغاء تنظيم أكبر البطولات الدولية في بيلاروسيا في عام 2021، بما في ذلك بطولة المضمار الأوروبية وبطولة العالم لهوكي الجليد، وبطولة العالم للخماسي الحديث، الأمر الذي يمثل إذلالا للوكاشينكو الذي يحب الرياضة ويفتخر بكونه لاعب هوكي.

واتهمت السلطات البيلاروسية الناشطين بتقويض الأمن القومي للبلاد.

وجرت المحاكمة خلف أبواب مغلقة وفي غياب المتهمين وفقا لقانون جديد وقعة لوكاشينكو في يوليو/ تموز يسمح بمحاكمة المواطنين الهاربين للخارج غيابيا.

بالإضافة إلى حكم السجن الصادر بحق هيراسيمينيا، قضت المحكمة أيضا بمصادرة شقتها وسيارتها و48 ألف دولار في حساباتها المصرفية.

ووفقا لـ ” فياسنا”، وهي أبرز منظمة حقوقية في بيلاروسيا، يقبع حاليا 1439 سجينا سياسيا خلف القضبان في بيلاروسيا.

من جانبها، أدانت سفياتلانا تسيخانوسكايا، زعيمة المعارضة التي تواجه محاكمة هي الأخرى وتعيش في المنفى في ليتوانيا، الأحكام الصادرة بحق هيراسيمينيا وأوبكين يوم الاثنين.

وكتبت تسيخانوسكايا في تغريدة ”مخز!... هكذا يحاول النظام معاقبة معارضيه في المنفى. النظام لا يستطيع الوصول إليهما، لكن تمت مصادرة ممتلكاتهما في بيلاروسيا بما في ذلك سيارة وشقة سكنية”.