أب

الاقتصاد البريطاني ينمو بشكل غير متوقع بنسبة 0.1 في المائة

January 13, 2023 GMT

لندن (أ ب)- نما اقتصاد المملكة المتحدة بشكل غير متوقع في نوفمبر/ تشرين ثان حيث زاد سوق العمل الضيق من الطلب على خدمات التوظيف وعزز كأس العالم لكرة القدم قطاع الضيافة.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الجمعة إن الناتج المحلي الإجمالي، وهو أوسع مقياس للنشاط الاقتصادي، ارتفع بنسبة 0.1٪ عن الشهر السابق. وقد تجاوز ذلك توقعات الاقتصاديين الذين توقعوا انكماشًا بنسبة 0.2٪.

على الرغم من الأرقام التي جاءت أفضل من المتوقع، يقول مكتب الإحصاءات الوطني إنه يجب التعامل مع تقديرات الناتج المحلي الإجمالي الشهرية بحذر لأنها أكثر تقلبًا من البيانات الفصلية.

ينتظر الاقتصاديون صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع الشهر المقبل، والتي ستظهر ما إذا كان الاقتصاد البريطاني قد انكمش من الربع الثاني على التوالي في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر/ كانون أول. ربعان من النمو السلبي هو أحد تعريفات الركود.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن توسع نوفمبر/ تشرين ثان كان مدفوعا بنمو 2٪ في الأنشطة الإدارية وأنشطة الدعم، مع نمو خدمات التوظيف بنسبة 2.1٪. بشكل عام، تمثل الصناعات الخدمية حوالي 80 ٪ من الاقتصاد البريطاني.

تمددت الأنشطة الموجهة للمستهلكين بنسبة 0.4٪ بقيادة قفزة 2.2٪ في خدمات الأطعمة والمشروبات مع انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم.

قال مكتب الإحصاءات الوطنية إن النمو في قطاع الخدمات عوض انخفاضًا بنسبة 0.2٪ في إنتاج الصناعات الإنتاجية.

انخفض التصنيع بنسبة 0.5٪ في نوفمبر/ تشرين ثان وتعرض نشاط البناء لركود في الشهر.