Related topics

إيران: السجن 40 عاما والجلد لعامل إغاثة بلجيكي أدين بالتجسس

January 10, 2023 GMT

دبي، الإمارات العربية المتحدة (أ ب)- حكمت إيران على عامل إغاثة بلجيكي بالسجن 40 عاما والجلد 74 جلدة بعد إدانته في محاكمة مغلقة بتهمة التجسس، وفق ما نقلته وسائل إعلام الثلاثاء.

ونقل موقع القضاء الإيراني أن محكمة ثورية حكمت على اوليفييه فانديكاستيل، 41 عاما، بالسجن 12.5 عاما بتهم تتعلق بالتجسس و12.5 عاما بتهم تتعلق بالتعاون مع حكومات معادية و12.5 عاما بتهم تتعلق بغسيل الأموال. وغرم أيضا مليون دولار وحكم عليه بالسجن 2.5 عاما لتهريب العملة.

لم يتضح ما إذا كانت التهم على صلة باحتجاجات مناهضة للحكومة اجتاحت إيران خلال الأربعة شهور الماضية، وألقت السلطات الإيرانية باللوم فيها على قوى أجنبية دون دليل. بدأت الاحتجاجات بعد وفاة الشابة مهسا أميني، 22 عاما، في حيازة شرطة الأخلاق.

كانت إيران قد ألقت القبض على عدد من الأجانب ومزدوجي الجنسية خلال السنوات الأخيرة، وعادة ما حكمت عليهم في محاكمات سرية وصفتها جماعات حقوقية بأنها تفتقر لسير الإجراءات القانونية الطبيعي. ويتهم معارضون إيران باستخدام هؤلاء السجناء كبطاقات مساومة مع الغرب، وهو ما ينفيه المسؤولون الإيرانيون.

ADVERTISEMENT

بموجب القانون الإيراني، سيحق لفانديكاستيل الخروج بعد 12.5 عاما. وقال الموقع القضائي إنه يمكن الطعن على الأحكام.

وذكرت أسرة فانديكاستيل الشهر الماضي أنه محتجز في سجن إيراني منذ شهور ومضرب عن الطعام. وأضافت الأسرة أنه محروم من الوصول إلى محام يختاره ويعاني من مشكلات صحية خطيرة.

كانت بلجيكا قد حثت مواطنيها على مغادرة إيران وحذرت من أنهم قد يواجهون خطر الاعتقال العشوائي أو المحاكمات غير العادلة.